دليل الشامل النظرية اللون لتصفيف الشعر

نظرية اللون لتصفيف الشعر



The Comprehensive Color Theory Guide to Hairstyling

هذا دليل لنظرية اللون لتصفيف الشعر ، بما في ذلك المكان الذي يحصل فيه الشعر الطبيعي على لونه ، وما هو العمق واللون. ننظر أيضًا في كيفية استخدام نظرية الألوان لتصحيح النغمات والعوامل المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى تغيير لون الشعر. يعد فهم اللون جزءًا أساسيًا من تصفيف الشعر - ويغطي هذا المنشور جميع الأساسيات التي تحتاج إلى معرفتها.

لون الشعر الطبيعي

The Comprehensive Color Theory Guide to Hairstyling
تم العثور على الأصباغ التي تلون شعرنا في القشرة.

تبدأ نظرية اللون لتصفيف الشعر من خلال فهم كيفية حصول الشعر الطبيعي على لونه. 

يعتمد لون الشعر الطبيعي على  صبغات الميلانين  الموجودة في قشرة الشعر.

هناك نوعان من أصباغ الميلانين في شعر الإنسان - يوميلانين وفيوميلانين. تمتزج هذه الأصباغ بكميات ونسب متفاوتة لتشكيل كل ألوان الشعر التي نراها.

🔴 يوفر Eumelanin أصباغ سوداء وبنية ، وبالتالي ، يحدد كيف يكون الشعر داكنًا. علاوة على ذلك ، عندما يوجد المزيد من هذه الصبغة في شعر شخص ما ، فإنها تعطي لون الشعر العام مظهرًا رائعًا ، مثل الرماد. تتكون أصباغ يوميلانين من الألوان الأساسية الثلاثة - الأزرق والأحمر والأصفر.

🔴 يوفر فيوميلانين صبغات حمراء وصفراء. يؤدي إلى ظهور ألوان أكثر دفئًا في شعر شخص ما ، مثل أوبورن أو فراولة أو ذهب.

يحتوي الشعر الأسود والبني على الكثير من مادة السيلانين. يحتوي الشعر الأحمر على كميات كبيرة من مادة الفيوميلانين. يحتوي الشعر الأشقر الفاتح على القليل من الميلانين نسبيًا - فاللون الأصفر الباهت الذي نراه يرجع إلى الكيراتين في الشعر وليس إلى أي صبغة. يحتوي الشعر الأبيض على القليل من الصبغة أو لا يحتوي على صبغة.

The Comprehensive Color Theory Guide to Hairstyling
نوعان من أصباغ الميلانين الرئيسية الموجودة في شعر الإنسان.


لماذا يتغير لون الشعر الطبيعي

يمكننا تغيير لون شعرنا بالاختيار باستخدام منتجات صبغ الشعر. هنا ، تعمل العمليات الكيميائية المختلفة في تصفيف الشعر (مثل التبييض والتلوين والتحييد) على الصبغات الطبيعية لتغيير لون الشعر. 

 

ومع ذلك ، يمكن أن يتغير لون الشعر لعدة أسباب أخرى لا تكون دائمًا تحت سيطرتنا ، بما في ذلك:

🔴 يمكن أن تؤثر الشيخوخة على إنتاج الصباغ. وبالتالي ، مع تقدمنا ​​في العمر ، يتوقف إنتاج الميلانين في شعرنا ، وينمو بدون صبغة. هذا هو السبب في أنها بيضاء. عندما يختلط الشعر الأبيض مع الشعر الذي لا يزال لونه ، فإنه يخلق مظهرًا رماديًا - يشار إليه أحيانًا باسم "الملح والفلفل".

🔴 يحصل الأطفال الأشقر أحيانًا على شعر أغمق عندما يبلغون من العمر سبع أو ثماني سنوات. يستمرون في الحصول على شعر داكن في مرحلة البلوغ. يغمق الشعر مع زيادة إنتاج الميلانين.

🔴 يمكن أن تؤثر العوامل البيئية أيضًا على لون الشعر. على سبيل المثال ، تجلب الرطوبة والرياح المزيد من الأكسجين إلى الشعر - وهذا يهاجم أصباغ الشعر. يمكن لضوء الشمس بعد ذلك تسريع العملية أكثر. أصباغ الشعر الزرقاء هي الأضعف وتختفي أولاً. يترك النغمات الدافئة للأحمر والأصفر تظهر من خلال الشعر. غالبًا ما يضيء شعرنا عند قضاء العطلات على الشاطئ نظرًا لتعرضه بشكل أكبر لمزيج من الشمس والرياح.

🔴 يمكن أن تساهم المشاكل الصحية في ظهور الشيب المبكر. على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي مرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي والبهاق ومتلازمات الشيخوخة إلى شيب الشعر.

🔴 يمكن للأدوية أن تغير لون الشعر الطبيعي. على سبيل المثال ، يمكن لبعض الأدوية المستخدمة للوقاية من الملاريا تفتيح الشعر ، بينما يمكن لبعض أدوية الصرع أن تجعله أغمق.

🔴 يمكن أن يؤدي الحمل إلى تغميق الشعر الفاتح بسبب ارتفاع مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون.
 
وصف لون الشعر

يتكون لون الشعر الذي نراه من العمق واللون . يحتوي الشعر أيضًا على طبقة تحتية تسمى underone ، والتي تلعب دورها عندما نقوم بتفتيح الشعر أو تلوينه. 

العمق أو المستوى

يشير العمق أو المستوى ببساطة إلى مدى لون الشعر الأساسي الفاتح أو الداكن. هناك 10 مستويات رئيسية تحدثنا عنها في تصفيف الشعر:

🔴 الأرقام من 1 إلى 5 هي ظلال بنية - أسود ، بني داكن ، بني غامق ، بني متوسط ​​، وبني فاتح ؛

🔴 الرقم 6-10 عبارة عن ظلال أشقر - أشقر داكن ، أشقر متوسط ​​، أشقر فاتح ، أشقر فاتح جدًا ، وأخف أشقر.

🔴 انظر الرسم البياني أدناه لترقيم لون الشعر. كلها مصنفة على أنها ظلال محايدة.

The Comprehensive Color Theory Guide to Hairstyling
10 مستويات أو أعماق من لون الشعر.

نغمة

تشير النغمة إلى الألوان التي نراها في الشعر - سواء كانت ألوانًا طبيعية أو مضافة بشكل مصطنع. تصنف الألوان اللونية على أنها دافئة أو محايدة أو باردة:

🔴 تحتوي النغمات الدافئة  على درجات الأحمر والأصفر والبرتقالي بألوان مثل الفراولة الأشقر والنحاس والبني الكستنائي.

🔴 النغمات المحايدة  لها توازن بين الأصباغ الدافئة والباردة فيها.

🔴 النغمات الباردة لها درجات الأزرق والأخضر ، ويشار إليها باسم  نغمات الرماد .
 
أحيانًا يتم إعطاء جودة الدرجة اللونية لصبغة الشعر كجزء من  وصف اللون . على سبيل المثال ، الأحمر المكثف ، الأشقر العسلي ، والنحاس الغني ، والأشقر البيج الفاتح ، والشوكولاتة العميقة كلها أوصاف تعطينا فكرة عن اللون النهائي.

يوجد أيضًا  نظام تلوين ICC ، مع إعطاء كل نغمة رقمًا محددًا.

النغمات

الشعر الطبيعي له لون أساسي دافئ ، تمليه كمية الصبغة فيوميلانين الموجودة في الشعر. وبالتالي ، يمكن أن يؤثر المسكن على نتيجة اللون النهائية عند صبغ الشعر.

يحتوي الشعر الأغمق على نسبة أكبر من الفيوميلانين الموجودة على شكل مسند ، مما يخلق لونًا أحمر. الشقراوات لديها القليل ، مما يؤدي إلى مسحة صفراء أكثر.

يصبح المسند أكثر وضوحًا عند استخدام بيروكسيد الهيدروجين لتفتيح الشعر. يظهر المسند أيضًا من خلاله عندما يتم تفتيح الشعر بشكل طبيعي من التعرض للعوامل الجوية.

يتأكسد الفيوميلانين ببطء أثناء التلوين ويمكن أن ينتج تلك النغمات الذهبية والبرتقالية التي يصعب إزالتها في الشعر. عندما يكون الشعر الداكن مبيضًا بدرجة كافية ، فإنه يتحول من مسحة حمراء إلى برتقالية ، ثم صفراء ، وأخيرًا بيضاء مع تكسير الفيوميلانين.

The Comprehensive Color Theory Guide to Hairstyling
الصبغة الدافئة الكامنة التي تحتوي عليها جميع ألوان الشعر الطبيعية ، من الأحمر للشعر الداكن والأصفر للشعر الفاتح. ICC هو نظام مخطط الألوان الدولي.


تصحيح النغمات غير المرغوب فيها

يحتاج تصحيح النغمات  في الشعر إلى فهم نظرية الألوان لتصفيف الشعر. من الضروري أيضًا معرفة المنتجات التي يجب استخدامها وتقنيات التطبيق. تعد عجلة الألوان طريقة سهلة لمعرفة الألوان التي تحيد بعضها البعض - انظر ببساطة إلى اللون المعاكس.

 
لتحييد درجة غير مرغوب فيها ، استخدم اللون المعاكس على عجلة الألوان. على سبيل المثال ، لإزالة مظهر نحاسي ذهبي من الشعر الأشقر ، نستخدم  شامبو أرجواني  أو حبر رماد بنفسجي للتخلص من اللون الأصفر غير المرغوب فيه.

 
إذا كان اللون النحاسي أكثر برتقاليًا ، فسيتم استخدام منتج ذي قاعدة زرقاء. وبالمثل ، إذا كان الشعر يحتوي على قالب أخضر (يحدث أحيانًا بسبب صبغ الشعر بلون أساسه الرماد) ، يتم استخدام منتج ذو أساس أحمر لتحييد اللون الأخضر.

 
الألوان المقابلة لبعضها البعض على عجلة الألوان هي أيضًا معاكسة من حيث "درجة الحرارة". أي أن  الألوان الدافئة تحيد الألوان الباردة  والعكس صحيح. على سبيل المثال ، الأحمر (الدافئ) هو عكس اللون الأخضر (بارد) - وهما يحيدان بعضهما البعض.

 
يؤدي تحييد تأثير نغمة ما تمامًا إلى تحقيق ظل محايد ليس دافئًا ولا باردًا.

The Comprehensive Color Theory Guide to Hairstyling

ما يجب أن يعرفه مصففو الشعر في وسائل الإعلام

يجب أن يفهم فنانو الشعر والمكياج نظرية الألوان لتصفيف الشعر. غالبًا ما يتعين علينا القيام بأشياء مثل التستر مؤقتًا على النقاط البارزة لإنتاج فترة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤثر العمل على المسرح أو تحت أضواء الوسائط على مظهر لون الشعر.

عندما ننظر إلى الشعر أثناء الإنتاج ، يتأثر اللون الذي نراه بعدة عوامل ، منها:

🔴 تمتص أصباغ الشعر بعض موجات الضوء وتعكس موجات أخرى. يتكون الشعر الطبيعي من عدة ألوان ويمتص الضوء بشكل أفضل من المواد التركيبية التي يمكن أن تكون شديدة اللمعان.
🔴 سطوع ولون الضوء  الذي ننظر فيه إلى الشعر. لذلك ، يمكن أن يتغير لون الشعر المدرك اعتمادًا على نوع الإضاءة ومدى سطوعها. 
🔴 يمكن أن تؤثر المواد الهلامية للإضاءة الملونة على مظهر الشعر على الكاميرا أو المسرح.
🔴 إلى حد ما ،  يمكن أن يؤثر الزي الذي يرتديه الشخص على لون الشعر ، حيث يمكن أن تعكس بعض المواد الضوء.
🔴 يمكن أن تؤثر البيئة أو الأشياء الموجودة فيها أيضًا على لون الشعر.
 
لفصل الصيف ، افهم كيف تؤثر الإضاءة على اللون ، وكيف يمكن أن تنعكس المواد المستخدمة في الأزياء والمجموعات على الشعر والجلد. من الجيد أيضًا معرفة كيف يمكن أن يظهر الشعر المختلف المستخدم في الشعر المستعار أو الشعر المستعار على الكاميرا أو المسرح.


إرسال تعليق

0 تعليقات