بالفيديو.. علاج البقع البيضاء وسوداء بصفة نهائية

 يمكن أن تكون أي بقعة بيضاء موجودة على جلدك علامة مقلقة على أنك بحاجة إلى الحصول على رعاية طبية جادة قبل أن تسوء وتبدأ في الانتشار. قد تبدأ في التساؤل عن سبب حدوث ذلك وكل ما عليك فعله هو التزام الهدوء وزيارة طبيب الأمراض الجلدية. تُعرف البقع البيضاء أيضًا باسم إزالة تصبغ الجلد ، وإذا كنت شخصًا يعتمد على تناول العلاج الذاتي لهذا الغرض ، فقد يؤدي ذلك إلى تعقيد حالة بشرتك.


Video .. treatment of white and black spots once and for all


تحتاج إلى ملاحظة أن النصيحة والعلاج المناسب من أخصائي هو كل ما يهم كبداية. لذا ، تأكد من زيارة الطبيب بمجرد أن تصادف أي بقعة أو بقعة بيضاء على جلدك.


ما هي البقع البيضاء؟


تُعرف البقع البيضاء أيضًا بالبهاق وهو مرض جلدي يتسبب في تغير لون الجلد لدرجة تفقد بشرتك لونها الطبيعي. في الحالات القصوى ، يمكن أن تؤثر حالة الجلد هذه أيضًا على شعرك والجزء الداخلي من فمك. إذن ما الذي يسبب البهاق؟ حسنًا ، بشرتك وشعرك يحتويان على مادة الميلانين وعندما لا يتم إنتاج الميلانين ، فقد يبدو أنك تعاني من البهاق.


قد يبدو هذا أكثر فتكًا للأشخاص الأكثر قتامة. علاوة على ذلك ، هذا المرض ليس معديًا ، ولكنه يمكن أن يقلل من ثقتك بنفسك في الجمهور ويسبب أيضًا ضغوطًا هائلة. أسوأ جزء في الأشخاص الذين يعانون من هذا التغير في لون الجلد هو أنه يجعل المرء يشعر بالاكتئاب وهذا التفكير في حد ذاته يسبب اضطرابات عقلية أخرى. يشمل علاج البهاق استعادة لون الجلد المصاب ، ولكن هذا لا يمكن بأي حال من الأحوال منع استمرار فقدان لون الجلد.



حقائق عن البقع البيضاء:


قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة بالسوء حيال الطريقة التي يتصرفون بها في الأماكن العامة ، حيث قد يشعرون بالاكتئاب الشديد بشأن مظهرهم. الآن ، بعد أن عرفت ما هي البقع البيضاء ، دعنا نفهم بعض الحقائق المهمة التي تحيط بحالة الجلد هذه.


🔴 هذه الحالة الجلدية ليست معدية

🔴 قد ينتهي الأمر بطفلك أيضًا يعاني من هذه الحالة الجلدية إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما يعاني من هذه الحالة.

🔴 يمكن أن تؤدي حالة الجلد هذه إلى اضطرابات الغدة الدرقية.

🔴 غالبًا ما يخطئ الكثيرون في اعتبار هذه الحالة الجلدية مرض الجذام.

🔴 يمكن أن يحدث لأي شخص في أي عمر ولكن تم الإبلاغ عن معظم الحالات قبل الفئة العمرية 20 عامًا.

🔴 يهدف علاج هذه الحالة الجلدية فقط إلى وقف تصبغ الجلد ومساعدة بشرتك على استعادة لونها.

🔴 يُقال إن الإجهاد هو أحد الأسباب الرئيسية لهذه الحالة الجلدية.


ملحوظة:  إذا لاحظت أي نوع من البقع البيضاء على بشرتك ، يُنصح بشدة باستشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن. هذا على الأقل يمنع المرض من النمو ويعزز إعادة تصبغ الجلد المتغير.


أسباب ظهور البقع البيضاء:


الآن بعد أن علمنا أن البقع البيضاء يمكن أن تؤثر على أي شخص ، دعونا نفهم كيف يحدث هذا والسبب الجذري لحالة الجلد المميتة هذه. لا يتم التعامل مع البقع البيضاء على أنها حالة جلدية خطيرة ولكن بدلاً من ذلك كحالة عقلية خطيرة لأن لها فرصًا كبيرة في التأثير على الشخص عقليًا ومحيطه / محيطها. فيما يلي بعض الأمراض الجلدية المختلفة التي تسبب ظهور بقع بيضاء.


🔴 الدخينات:  يظهر هذا النوع من الأمراض الجلدية مثل الدمامل المليئة بالسوائل والتي ترتفع بقوة على جلدك. هذا يمكن أن يؤدي إلى بقع بيضاء.

🔴 الأكزيما:  هي حالة جلدية تظهر بلون أحمر وتتسبب في ظهور نتوءات حمراء. يؤثر على اليدين والقدمين والمرفقين والجفون والمعصمين والركبتين.

🔴 النخالية البيضاء:  هي حالة جلدية تصيب عادة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 إلى 3 سنوات. وعادة ما يظهر على الوجه مما يسبب الاحمرار والحكة والبقع البيضاء. حتى لو تعافت حالة الجلد هذه ، فإنها تترك الكثير من العلامات البيضاء على بشرتك ، مما قد يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء.

🔴 البهاق:  البقع البيضاء الشائعة التي تظهر عادة تسمى البهاق الذي يمكن أن يصيب الشخص إما على وجهه أو أي جزء من جسمه. يحدث هذا عادة بسبب موت خلايا التصبغ. ومع ذلك ، هذا هو السبب الرئيسي للبقع البيضاء.

🔴 البقع الشمسية:  هي بقع بيضاء تفقد فيها بشرتك لون بشرتها. يرجع السبب الرئيسي لتغير لون الجلد إلى المشاكل المتعلقة بالتصبغ. يظهر هذا عادة على ساقيك ويبدأ ببطء في الظهور على ذراعيك ثم يصل إلى أعلى ظهرك. إذا تعرضت لأشعة الشمس لفترة طويلة ، فقد تكون عرضة لهذه الحالة الجلدية. يحدث هذا النوع من الأمراض الجلدية أيضًا بسبب مشاكل وراثية.

🔴 الحزاز المتصلب:  يمكن أن يؤثر هذا النوع من الأمراض الجلدية على الأشخاص من جميع الأعمار. في النساء ، تميل هذه الحالة إلى الظهور باللون الأحمر بشكل أكبر وتكون رقيقة تحت الجلد. يميل هذا المرض عند الرجال إلى الظهور على قلفة القضيب. يمكن رؤية هذا أيضًا في أجزاء أخرى من الجسم. أحد الأسباب الرئيسية لهذه الحالة الجلدية هو الاختلالات الهرمونية.


أعراض البقع البيضاء:


يمكن أن تقلل البقع البيضاء من ثقتك بنفسك ونتيجة لذلك ، سيتعين عليك تلقي علاج طبي إذا لاحظت وجود أي بقعة بيضاء على بشرتك. يمكن ملاحظة هذا الفقد غير المنتظم للجلد في المناطق المعرضة لأشعة الشمس. يمكن أن تكون هذه المناطق على اليدين والقدمين والذراعين والشفتين والوجه. إذن كيف تعرف أنك تعاني من البهاق؟. فيما يلي بعض أعراض تغير لون الجلد التي يجب أن تضعها في اعتبارك.


🔴 شيب شعر فروة رأسك وحاجبيك ولحيتك.

🔴 فقدان لون البشرة الطبيعي.

🔴 فقدان اللون داخل الفم والأنف.

🔴 تغير في لون طبقة شبكية العين.


ومع ذلك ، هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يؤثر بها تغير لون الجلد على الجسم. من حيث مظهره ، يمكن أن يظهر تغير لون الجلد في أجزاء كثيرة من الجسم مثل:


1- أجزاء كثيرة من جسمك:  هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من تغير لون الجلد الذي يظهر في منطقتين أو أكثر من جسمك ، قد يكون في أعضائك أو في الخارج. هذا النوع يسمى البهاق المعمم.

2- فقط في جزء واحد من جسمك:  يظهر هذا عادة على أي جانب من جسدك في سن أصغر ويتوقف.

3- فقط في مناطق قليلة من جسمك:  تسمى هذه الأنواع من تغير لون الجلد البهاق البؤري وعادة ما يكون من الصعب التنبؤ بنتيجة مثل هذه الحالة الجلدية. في بعض الحالات ، تتوقف البقع عن الانتشار وسيواجه الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض صعوبة في استعادة لون بشرتهم.


بقع بيضاء على الوجه:


أسوأ جزء من البهاق هو عندما يبدأ هذا النوع من تغير لون الجلد في الظهور على وجهك. يمكن أن يحدث البهاق على وجهك بسبب الأمراض المذكورة أدناه.


1. الصدفية:

هذه حالة جلدية مزمنة شائعة حيث تسبب خلايا الدم البيضاء التهابًا على جلدك. تميل خلايا بشرتك إلى التكاثر بسرعة أكبر وهذا يظهر على سطح بشرتك. ترتبط الصدفية بحكة شديدة وجفاف الجلد. بعض العوامل الأكثر لفتًا للنظر المسؤولة عن الصدفية هي لدغات الحشرات والتدخين ونقص فيتامين (د) والإجهاد. في بعض الأحيان ، حتى استهلاك الكحول يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالصدفية. يمكن أن يترك هذا المرض بقعًا بيضاء على وجهك.


2. الأكزيما:

إنها حالة جلدية مزمنة تسبب التهابًا على بشرتك وتؤدي لاحقًا إلى تكوين بقع على جسمك. يمكن أن يصيب هذا المرض الأطفال في أغلب الأحيان ونتيجة لذلك يمكن علاج هذا المرض. على الرغم من أنه يمكن علاجه ، إلا أن أعراضه تبدأ في الظهور طوال حياتهم. غالبًا ما ترتبط هذه الحالة الجلدية بحكة شديدة وتكوين طفح جلدي حول الطبقة العليا من جلدك. يمكن أن يظهر هذا على وجهك أو ظهرك أو حتى ذراعيك.


3. نقص التغذية:

يمكن أن يحدث تغير لون الجلد أيضًا بسبب عدد من النقص الغذائي مثل فيتامين د وفيتامين هـ والكالسيوم الذي يمكن أن يتسبب في ظهور بقع بيضاء على وجهك أو أجزاء أخرى من جسمك. حسنًا ، على الرغم من أن هذا المرض ليس معديًا ، إلا أنه يترك ندبة كبيرة على مقدار الثقة بالنفس التي تمتلكها. أيضا ، نقص التغذية يشير إلى أنك بحاجة إلى اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.


4. التهاب الجلد الدهني:

يرتبط هذا النوع من الأمراض الجلدية بحكة شديدة وقشرة الرأس وتسبب احمرار الجلد في الوجه والجلد وفروة الرأس والصدر. يحدث هذا المرض عادة بسبب التوتر الشديد بين البالغين. كما أنها تسببها البكتيريا. يمكن علاج أعراضه باستخدام الكريمات المضادة للفطريات والشامبو الطبي وما إلى ذلك أيضًا ، يجب أن تكون محظوظًا إذا لم تصاب بهذا المرض على وجهك لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء.


العلاجات المنزلية للبقع البيضاء:


بمجرد أن تذهب لطبيب أمراض جلدية ، سوف يصف لك دواء يعتمد على حالة بشرتك. ومع ذلك ، هناك بعض العلاجات المنزلية التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند تناول دواء لحالة بشرتك. فيما يلي بعض العلاجات المنزلية لعلاج البقع البيضاء.


🔴 اشرب الماء واستهلك الطعام من أوعية مصنوعة من النحاس. اشرب الماء بشكل خاص من وعاء نحاسي يتم الاحتفاظ به طوال الليل.

🔴 تستهلك التين.

🔴 اشرب عصير الزنجبيل لأنه يزيد من تدفق الدم إلى البقع البيضاء على جلدك.

🔴 جفف أوراق الرمان ومسحوقها. امزج 8 جرام من هذا في الماء وتناوله كل صباح.

🔴 استهلك الأوراق الجافة الصالحة للأكل والفواكه والزهور بكميات متساوية. كل ما عليك فعله هو خلط 1 ملعقة صغيرة من هذا المسحوق بالماء وشربه.

🔴 استهلك اللبن الرائب بانتظام.


ملحوظة: ستفيدك  جميع العلاجات المنزلية ، لكنك تحتاج أيضًا إلى استشارة طبيب أمراض جلدية فيما يتعلق بدرجة حالة البهاق وبناءً عليه يمكنك أن تسأله / منها بخصوص تناول كل ما سبق.


متى تستشير طبيب؟


أول علامة يجب أن تأخذها بجدية هي عندما تكتشف بقعة بيضاء على أي جزء من جسمك. لا تتجنب حقيقة أنه قد يكون مجرد طفح جلدي. تأكد من زيارة طبيب الأمراض الجلدية في أقرب وقت ممكن ، إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد تكون سببًا في حدوث مشكلة. فيما يلي بعض العلامات المتعلقة بالبهاق والتي يجب عليك فيها استشارة الطبيب.


🔴 عندما تفقد مناطق معينة من بشرتك أو شعرك أو عينيك لونها الأصلي.


أيضًا ، عليك أن تضع في اعتبارك أن البهاق ليس له أي نوع من العلاج ولكن العلاج يهدف إلى وقف انتشار هذه البقع البيضاء.


طرق منع ظهور البقع البيضاء:


حسنًا ، إذا كنت قد رصدت بقعة بيضاء على جسمك ، فسيتعين عليك أولاً استشارة طبيب أمراض جلدية وفهم حالة بشرتك. ولكن هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها منع هذه البقع البيضاء من الانتشار إلى أجزاء أخرى من جسمك. كل ما عليك القيام به هو اتباع هذه النقاط المذكورة أدناه ويمكنك البقاء في مأمن من البقع البيضاء.


🔴 لا تجهد نفسك كثيرًا وحاول الاسترخاء عندما تواجه لحظة مرهقة.

🔴 لا تستخدم صابون الاستحمام الذي يستنزف كل دهون الجسم

🔴 استحم كل يوم لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.

🔴 الوقوف في شمس الصباح الباكر لمدة 15 إلى 20 دقيقة

🔴 لا تستخدمي الكريمات أو مستحضرات التجميل التي لديك حساسية منها.

🔴 أضف الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم والحبوب والفول والخضروات الورقية.

🔴 تجنب الإفراط في تناول المأكولات البحرية.

🔴 سيتعين عليك التوقف عن تناول جميع الأطعمة التي تحتوي على الملح والصوديوم ، إذا كنت تخضع لعلاج من مرض اللوكودرما.


ملحوظة:  يمكن اتباع النصائح المذكورة أعلاه ، بشرط أن تخضع لعلاج الجلد للبقع البيضاء كما هو موصوف من قبل طبيب الأمراض الجلدية.


أسئلة وأجوبة


لا تعتبر البقع البيضاء حالة جلدية خطيرة أو معدية ، ولكن يمكن أن يترك هذا أثرًا كبيرًا على ثقتك بنفسك ويؤثر على طريقة تصرفك وشعورك وتصرفك في المجتمع. فيما يلي بعض الأسئلة المتداولة التي تلقي مزيدًا من الضوء على موضوع البقع البيضاء.


1_ هل يمكن علاج البقع البيضاء!؟


البقع البيضاء ، التي يطلق عليها طبيا البهاق ، لا يمكن علاجها ولكن يمكن علاجها ووقف انتشارها. هذه الحالة الجلدية هي حالة تستمر مدى الحياة ويمكن أن تؤثر على طريقة تفكير الفرد في المجتمع.


2_ ماهي الاطعمة التي يجب تجنبها للبقع البيضاء!؟


يؤثر نوع الطعام الذي تتناوله أيضًا على بشرتك. هناك أنواع معينة من الأطعمة يمكن أن تسبب الحساسية للكثيرين. ومع ذلك ، هناك أنواع معينة من الأطعمة يمكن أن تزيد من سوء البقع البيضاء وتجعلها تنتشر بشكل أكبر. فيما يلي بعض تلك الأطعمة التي يجب عليك تجنبها إذا كنت تعاني من بقع بيضاء.


1. القهوة

2. الحمضيات

3. الزبادي

4. المأكولات البحرية

5. عنب الثعلب. و

6. الكحول


3_ هل يمكن ان يحدث البهاق بسبب بعض الاطعمة!؟


إنها أسطورة شائعة ولا شيء أكثر من ذلك. يعتقد بعض الناس أن هذه الحالة ناتجة عن شرب الحليب أو تناول الأطعمة الحامضة مثل الليمون والبرتقال. تبقى الحقيقة أن البهاق مرض مناعي ذاتي ليس له علاقة مباشرة بالطعام ولا ينتج عن تناول أي طعام معين. لا يهدف العلاج أبدًا إلى تجنب أي طعام ، فهو قائم على أساس علمي مثبت.


4_ هل يمكن ان يسبب جفاف الجلد ظهور بقع البيضاء!؟


الأكزيما والتهاب الجلد الدهني والصدفية هي بعض الأسباب الشائعة للبقع البيضاء الجافة على الجلد. 

يمكن أن تكون البقع البيضاء مدمرة للشخص الذي يتعامل معها. على الرغم من أن العلم قد اعتبر هذا أمرًا طبيعيًا ، إلا أنه سيتعين على الضحية محاربة الواقع القبيح للطريقة التي يبدو بها كل يوم. يمكن أن تسبب حالة الجلد هذه الاكتئاب ومشاكل نفسية أخرى يمكن أن تعرقل نمو الشخص وتفكيره في المجتمع. كل ما عليك القيام به هو عندما تكتشف بقعة بيضاء ، فأنت بحاجة إلى استشارة طبيب أمراض جلدية في أسرع وقت ممكن ويمكنك منعها من الانتشار والتسبب في تغير لون الجلد بالكامل. ضع في اعتبارك أن "الوقاية خير من العلاج".


إخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض التعليمية فقط وليس الغرض منها أن تكون بديلاً عن العلاج الطبي من قبل أخصائي رعاية صحية. بسبب الاحتياجات الفردية الفريدة ، يجب على القارئ استشارة طبيبه لتحديد مدى ملاءمة المعلومات لحالة القارئ.

إرسال تعليق

0 تعليقات