افضل علاج إزالة البقع السوداء من الظهر والرقبة

 الحفاظ على بقعة بشرتنا خالية من رغبة الناس في كل مكان. أحد الأمراض الجلدية التي تجعل تحقيق ذلك أمرًا صعبًا ، هو ظهور بقع سوداء على الظهر والرقبة ، وكذلك حول الكتفين.


The best treatment to remove black spots from the back and neck?


عادة ما تكون البقع السوداء غير ضارة. قد تتنوع الأسباب التي تتراوح من البقع الشمسية البسيطة إلى حالات مثل سرطانات الجلد التي قد تحتاج إلى عناية فورية. من المهم استشارة طبيب أمراض جلدية يمكنه تشخيص سبب هذه البقع السوداء واقتراح العلاج المناسب للتخلص منها.


بقع سوداء على الظهر والرقبة


قد تكون البقع الداكنة على الرقبة والظهر والكتفين منفصلة أو منتشرة وغالبًا ما يتم الخلط بينها وبين الأوساخ التي يمكنك غسلها. ومع ذلك ، فإن هذه البقع السوداء أو الداكنة هي علامات فرط تصبغ حيث تصبح بقع الجلد أغمق في اللون من الجلد الطبيعي المحيط. بينما يمكن أن تظهر في أي مكان على جسمك ، عادة ما تظهر البقع الداكنة في المناطق الأكثر تعرضًا لأشعة الشمس.


أسباب ظهور البقع السوداء على الظهر والرقبة


يمكن أن تظهر البقع الداكنة على الظهر والرقبة لأسباب عديدة ، مثل ما يلي:


1- التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية: يمكن أن يؤدي التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية بسبب الخروج المتكرر إلى الشمس دون حماية كافية من أشعة الشمس أو الاستخدام المفرط للتسمير الاصطناعي إلى ظهور بقع داكنة على الظهر والرقبة. هذا بسبب إنتاج الميلانين المفرط في الجلد.


2- الأمراض الجلدية: يمكن أن يتسبب داء ريل في الميلانين ،  وحب الشباب ، والداء النشواني البقعي ، والحزاز المسطح الصباغي ، وما إلى ذلك ، في ظهور بقع داكنة على الرقبة والظهر.


3- التقدم في العمر : التصبغات الشمسية أو بقع الكبد هي بقع داكنة شائعة لدى الأشخاص فوق سن 40 عامًا.


4- النيجيريون الأشواك: تؤثر الحالة بشكل شائع على ثنايا العنق والجسم مثل الإبط وما إلى ذلك. يبدو الجلد مخمليًا وسميكًا ويبدو مثل رقبة متسخة . يحدث بسبب زيادة الوزن المفرطة وعدم توازن هرمون الأنسولين.


5- الآثار الجانبية للأدوية: يمكن أن يؤدي استخدام الأدوية مثل التتراسيكلين ، الفينيتوين ، السلفوناميدات ، الإستروجين ، الأميودارون ، الفينوثيازين ، إلخ إلى ظهور بقع سوداء على الظهر والكتفين.


6- الحالات الطبية: يمكن أن تتسبب بعض المشكلات الصحية مثل أمراض الكبد ومرض أديسون وأورام الغدة النخامية وداء ترسب الأصبغة الدموية وما إلى ذلك في تكوين بقع داكنة على الظهر.


أعراض البقع السوداء على الظهر والرقبة والكتفين


اقرأ المزيد لتعرف كيف تبدو البقع السوداء على الظهر والرقبة والكتفين.


🔴 يمكن أن تتراوح البقع الداكنة في اللون من البني الداكن إلى الأسود أو الرمادي الداكن.

🔴 هم غير مؤلمين.

🔴 قد يكون نسيج البقعة السوداء ناعمًا أو غير متساوٍ مشابهًا للجلد المحيط.

🔴 عادة ما تكون التصبغات الشمسية مسطحة وبيضاوية.


علاج البقع السوداء على الظهر والرقبة


قد يستخدم طبيب الأمراض الجلدية أيًا من الطرق التالية لتقليل البقع السوداء على ظهرك ورقبتك اعتمادًا على الحالة:


🔴 العلاج بالليزر: يتضمن هذا الإجراء استخدام انبعاثات الليزر لتفكيك الصبغة بشكل انتقائي. الخلايا المسؤولة عن ظهور البقع السوداء على الظهر والرقبة ، كما أنها تساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين للشفاء بشكل أسرع. إنه علاج فعال لتقليل البقع الداكنة.


🔴 التقشير الكيميائي: هناك أنواع مختلفة من التقشير الكيميائي ، والتي يمكن أن تساعدك على التخلص من البقع الداكنة. تحتوي هذه التقشيرات على أحماض ألفا وبيتا هيدروكسي المشتقة من مصادر طبيعية متفاوتة القوة وتعمل عن طريق تقشير وإزالة خلايا الجلد التالفة والصبغات المتراكمة في الطبقات السطحية من الجلد. من أفضل أنواع التقشير الكيميائي التي تعتبر فعالة في علاج البقع الداكنة هي التقشير الجليكوليكي والتقشير ثلاثي كلور الخليك .


🔴 Microneedling: هو أحد العلاجات الشائعة للبقع الداكنة لأنه لا يستخدم أي مواد كيميائية ويشجع الجسم على الشفاء من تلقاء نفسه. يتضمن استخدام جهاز محمول باليد يحتوي على عدة إبر صغيرة تساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد.


🔴 تسحيج الجلد: يزيل هذا الإجراء طبقات الجلد دون ألم باستخدام سلك أو أداة ذات رأس ماسي. يعمل تسحيج الجلد بشكل فعال لتقليل البقع التي تخترق أعمق من البشرة (الطبقة العليا من الجلد).


🔴 كريمات تفتيح البشرة: هناك عدد كبير من كريمات تفتيح البشرة متوفرة في الأسواق. يمكن أن تساعد في تقليل أنواع قليلة من البقع الداكنة إذا قمت بتطبيقها بجرعة مناسبة ولمدة أوصى بها طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك. أحد أكثر المكونات شيوعًا الموجودة في كريمات تفتيح البشرة هو الهيدروكينون. كما أنها تحتوي على حمض كوجيك ، وحمض اللاكتيك ، وحمض الجليكوليك ، وحمض الأزيليك ، وما إلى ذلك. على الرغم من أن هذه الكريمات قد تكون مفيدة ، إلا أنها تقدم نتائج مؤقتة بشكل عام ويجب استخدامها تحت إشراف طبيب الأمراض الجلدية.


🔴 العلاجات المنزلية: كثير من الناس يحاولون التخلص من البقع السوداء باستخدام العلاجات المنزلية. ومع ذلك ، يُنصح بزيارة طبيب الأمراض الجلدية الذي يمكنه معرفة السبب الجذري لهذه المشكلة الصباغية واقتراح علاج فعال وفقًا لذلك.


نصائح لمنع ظهور البقع السوداء على الظهر والرقبة


إليك بعض النصائح البسيطة التي يمكنك اتباعها لمنع ظهور بقع داكنة على جسمك.


1- قم بتغطية جميع أطراف جسمك لحمايتها من أضرار أشعة الشمس. ارتدِ القبعات والقفازات والأوشحة والظلال وما إلى ذلك لحماية بشرتك من أشعة الشمس القاسية.

2- لا تلمس أو تخدش أو تلتقط الجروح أو القشور لتجنب الندوب طويلة الأمد .

3- استخدم واقي الشمس بعامل حماية 30  لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية قبل الخروج.


تذكر أن البقع الداكنة على ظهرك وكتفيك ورقبتك قد تشير إلى حالة صحية أساسية. لذلك ، من الأهمية بمكان فهم كيفية التعامل معها. إذا كنت تعاني من البقع الداكنة ، فاستمر في طلب العناية الطبية الفورية لحماية صحة بشرتك اليوم.


إرسال تعليق

0 تعليقات