كيفية التخلص من حب الشباب في الجسم بصفة نهائية

كيفية التخلص من حب الشباب في الجسم


غالبًا ما يكون علاج حب الشباب في الظهر والجسم أصعب قليلاً من علاج حب الشباب في الوجه . أولاً، إن لوجستيات فرك كريم علاجي على ظهرك أمر صعب. ثانياً، غالباً ما تكون عيوب الجسم عميقة وعنيدة. ولكن مع العلاجات الصحيحة ، وبعض الوقت، والصبر، يمكنك السيطرة على حب الشباب في جسمك. 


يشرح هذا المقال أسباب حب الشباب في الجسم وعلاجه.


أنواع حب الشباب

هناك نوعان من حب الشباب: حب الشباب الالتهابي وحب الشباب غير الالتهابي.



حب الشباب الالتهابي مقابل حب الشباب غير الالتهابي

يحدث حب الشباب الالتهابي عندما تصيب البكتيريا مسامًا مسدودًا، مما يؤدي إلى ظهور عيوب أكثر خطورة. حب الشباب غير الالتهابي هو أكثر شيوعا. يحدث ذلك عندما تصبح المسام مسدودة، مما يؤدي إلى ظهور البثور والرؤوس السوداء.


حب الشباب غير الالتهابي


معظم الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب لديهم شكل من أشكال حب الشباب غير الالتهابي. في أغلب الأحيان، هذه هي الكوميدونات- الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء . قد تكون لديك كوميدونات في أي مكان على جسمك، بما في ذلك الظهر والصدر والكتفين والأرداف .


حب الشباب الالتهابي


يكون الجسم أيضًا عرضة بشكل خاص لحب الشباب الالتهابي لأن جذعك يحتوي على عدد أكبر من الغدد الدهنية (غدد في الجلد تفرز الزيت) مقارنة بأجزاء أخرى من الجسم.


تحدث حب الشباب الالتهابي عندما تتراكم الزيوت وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا في الغدد الدهنية. يفسر الجسم هذا التراكم على أنه عدوى، ويرسل خلايا الدم البيضاء لمحاربتها.


مع حب الشباب الالتهابي، يمكن أن تتشكل الأكياس بعمق في أنسجة الجلد وتصبح حمراء ومؤلمة وملتهبة أثناء محاولتها الدفع عبر الجلد. يمكن أن يكون حب الشباب الكيسي مؤلمًا وأكثر صعوبة في التخلص منه. في بعض الأحيان، يمكن أن يتركوا ندوبًا . يشملوا:


  •  البثرات (البثور المسدودة بالقيح والزيت وخلايا الجلد)
  •  حطاطات (بثرة حمراء ملتهبة قد تتطور إلى بثرة)
  •  العقيدات (عيوب صلبة عميقة في الجلد ويمكن أن تستمر لعدة أشهر)


خلاصة


يعد حب الشباب غير الالتهابي أكثر شيوعًا ويتضمن عادةً الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء. يحدث حب الشباب الالتهابي عندما يصاب المسام المسدودة بالعدوى. هذا الالتهاب يمكن أن يؤدي إلى حب الشباب الكيسي المؤلم. يمكن أن يحدث حب الشباب الالتهابي وغير الالتهابي على الجسم.


أسباب حب الشباب في الجسم


هناك بعض العوامل، على وجه الخصوص، يمكن أن تساهم في ظهور حب الشباب في الجسم، بما في ذلك الوراثة والهرمونات والإجهاد.


تاريخ العائلة


إذا كان أحد والديك لديه تاريخ من حب الشباب، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب بنفسك.


لتحديد مدى انتشار حب الشباب في العائلة، قام الباحثون بفحص الجينوم ( المادة الوراثية وجميع التسلسلات) لـ 5602 شخصًا يعانون من حب الشباب الشديد و21120 شخصًا لا يعانون منه. تمكن الباحثون من رسم خريطة دقيقة وتحديد 15 اختلافًا جينيًا مختلفًا في 15 منطقة جينومية يشترك فيها الأشخاص المصابون بحب الشباب الشديد.


تسبب بعض هذه الجينات تغيرات في بنية الغدد الدهنية لدى الشخص. قد تجعل هذه التغييرات من الصعب على الغدد الحفاظ على نفسها والحماية من تراكم البكتيريا. 


بمعنى آخر، إذا ورثت حب الشباب، فهذا ليس لأنك ورثت "جين حب الشباب" في حد ذاته؛ بدلاً من ذلك، ربما تكون قد ورثت حالة صحية كامنة أو سمة بيولوجية تجعلك عرضة لانسداد المسام .


الهرمونات


الأندروجينات هي هرمونات إنجابية، بما في ذلك هرمون التستوستيرون ، موجودة في جميع الأجناس. عندما تكون الأندروجينات غير متوازنة، يمكن أن تسبب تغيرات جلدية تساهم في ظهور حب الشباب، بما في ذلك:


  •  زيادة إنتاج الزهم (النفط).
  •  تغيرات في نشاط خلايا الجلد
  •  اشتعال


يحدث هذا الخلل في كثير من الأحيان في كل جنس خلال فترة البلوغ. لكن التقلبات الهرمونية يمكن أن تسبب حب الشباب في أي عمر.


بالنسبة للبالغين الذين لديهم مبايض، تظل مستويات الأندروجين ثابتة طوال الدورة الشهرية بأكملها . وبعد ذلك، قبل بدء النزيف مباشرة، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين، مما يسمح لمزيد من هرمون التستوستيرون بالارتباط بمستقبلات الغدة الدهنية وتحفيز إنتاج الزهم. 


يمكن أن يكون لمستويات هرمون التستوستيرون المفرطة لدى البالغين الذين يعانون من الخصيتين تأثير مماثل. مرة أخرى، غالبا ما يكون ذلك نتيجة لاستعداد وراثي.


تشمل اضطرابات الغدد الصماء الأخرى المرتبطة بحب الشباب لدى الأشخاص الذين يعانون من المبايض ، متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) وتضخم الغدة الكظرية .(مرض وراثي حيث يفتقد الجسم إنزيمًا). 


ضغط

يمكن أن يؤدي تدفق هرمونات التوتر إلى ظهور البثور، وتفاقم البثور الموجودة، وإبطاء عملية الشفاء، حتى عند الأشخاص غير المعرضين لحب الشباب. عدة عوامل تلعب في هذا.


الالتهاب: الإجهاد يسبب إطلاق السيتوكينات- بروتينات صغيرة ترتبط بمستقبلات في الغدة الدهنية وتنشط الاستجابة الالتهابية. 4


الجهاز المناعي: الإجهاد يضعف جهاز المناعة ، مما يجعل من الصعب على الجسم محاربة البكتيريا. قد يستغرق الأمر أيضًا وقتًا أطول حتى تختفي حب الشباب عندما تكون تحت الضغط. وذلك لأن التوتر يعيق قدرة الجسم على إصلاح الجروح. 5


الهرمونات: الإجهاد الحاد والمطول يسبب زيادة في الأندروجينات، مما يؤدي إلى الالتهاب وزيادة إنتاج الزهم.


النوم والنظام الغذائي: يؤدي التوتر إلى الإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية وفقدان النوم لدى العديد من الأشخاص . في حين أن هذه السلوكيات قد لا تؤدي إلى ظهور حب الشباب في حد ذاتها، إلا أنها يمكن أن تزيد من الالتهابات في الجسم وتجعلك أكثر عرضة لظهور حب الشباب.


خلاصة


حب الشباب في الجسم، مثل حب الشباب على الوجه، يمكن أن يكون سببه الوراثة، والهرمونات غير المتوازنة، والإجهاد.


العلاجات المتاحة دون وصفة طبية (OTC).


يمكنك العثور على علاجات فعالة لحب الشباب في الصيدلية المحلية أو عبر الإنترنت. تعتبر أدوية حب الشباب المتاحة دون وصفة طبية بمثابة دفاع أول ممتاز ضد حب الشباب في الجسم.


ومع ذلك، فمن غير المرجح أن علاج حب الشباب الذي تختاره دون وصفة طبية سيعمل بين عشية وضحاها. لذا، حاول الالتزام بالعلاج لمدة ثلاثة أشهر على الأقل قبل التوقف عن استخدامه.


أثناء بحثك عن علاج لحب الشباب بدون وصفة طبية، انتبه للمنتجات التي تحتوي على أحماض الهيدروكسي، مثل الساليسيليكحمض أو حمض الجليكوليك . تعتبر عوامل التنظيف هذه فعالة بشكل خاص في تقشير البشرة وعلاج حب الشباب الشديد، ولكن قد يكون أحدها أكثر فائدة لنوع بشرتك من الآخر.



حمض الجليكوليك

  •  قابل للذوبان في الماء وأفضل للبشرة الجافة أو المتضررة من الشمس
  •  يقشر خلايا الجلد الميتة من الطبقة السطحية
  •  يمكن أن يخفف ندبات حب الشباب ويوحد لون البشرة
  •  يساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة
  •  يقلل من حجم المسام لتقليل الانسداد


حمض الصفصاف

  •  قابل للذوبان في الزيت وأفضل للبشرة الدهنية أو الملتهبة
  •  يتغلغل بعمق في المسام
  •  يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تقلل من الاحمرار
  •  قد يجف الجلد
  •  يقلل حجم المسام ويزيل خلايا الجلد الميتة


غسول الجسم أو المطهر


اختر غسولًا للجسم يحتوي على حمض الهيدروكسي أو بيروكسيد البنزويل . تستهدف هذه المنتجات نمو البكتيريا وتراكم الجلد الميت والإفراط في إنتاج الزيوت. يمكنك العثور على غسول الجسم لعلاج حب الشباب الذي يحتوي على هذه العوامل في معظم الصيدليات.


تم اختبار العديد من منظفات حب الشباب من قبل أطباء الجلد، ويحتوي بعضها على مقشرات لطيفة للمساعدة في إزالة تراكم الجلد الميت دون أن تكون قاسية جدًا على الجلد.


قبل اختيار المنتج، هناك إيجابيات وسلبيات يجب مراعاتها لكل من البنزويل بيروكسايد وحمض الساليسيليك. بشكل عام، يعمل بيروكسيد البنزويل بشكل أفضل على البثور الملتهبة، في حين أن حمض الساليسيليك مفيد في علاج الحبوب والرؤوس السوداء.


المستحضرات الطبية أو البخاخات

إذا لم تكن المنظفات كافية، يمكنك إضافة غسول علاجي أو رذاذ إلى روتين العلاج الخاص بك. تعتبر البخاخات، على وجه الخصوص، رائعة للأماكن التي يصعب الوصول إليها على ظهرك.


أحد الخيارات التي يجب مراعاتها هو بخاخ الجسم بحمض الساليسيليك من Acne Free ، وهو سريع الجفاف ويحتوي على الصبار لحماية بشرتك من الجفاف المفرط.


فقط ضع في اعتبارك أن البنزويل بيروكسايد يمكن أن يلطخ ملابسك . لذا، قبل ارتداء ملابسك، تأكد من أن أي رذاذ أو غسول تستخدمه يحتوي على البنزويل بيروكسايد قد جفف تمامًا على بشرتك.


أحماض ألفا هيدروكسي


إذا كان لديك بثور صغيرة أو عدد قليل من البثور، فقد تستجيب بشرتك بشكل إيجابي للعناية اليومية الجيدة بالبشرة والعلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.


يمكن أن تساعد أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) في تعزيز فعالية منتجات حب الشباب المتاحة دون وصفة طبية. لذا، ابحثي عن منتج بدون وصفة طبية يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي، مثل حمض الجليكوليك أو حمض اللاكتيك . تساعد AHAs عن طريق:


  •  تسريع دوران الخلايا
  •  تقشير البشرة بشكل سريع
  •  تقليل عدد انسدادات المسام


يمكنك العثور على مجموعة متنوعة من خلطات AHA لجميع أنواع البشرة.


قد تزيد أحماض ألفا هيدروكسي من حساسية بشرتك لأشعة الشمس. لذا احرصي على استخدام واقي الشمس الخالي من الزيوت والذي لن يسد المسام، وارتدي ملابس واقية عند استخدام المنتجات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي.


استخدام منتجات متعددة


عند علاج حب الشباب في الجسم، يمكنك عادة الجمع بين علاجات حب الشباب أو استخدام المنتجات المركبة دون التسبب في تهيج مفرط. ومع ذلك، ضعي في اعتبارك أن أنواع البشرة تختلف، لذا يجب عليك مراقبة بشرتك أثناء استخدام العلاجات المركبة.


نظرًا لأن الجلد الموجود على الرقبة حساس جدًا، استخدمي منتجات العلاج ببطء وحذر في هذه المنطقة. إذا لاحظت تهيجًا مفرطًا أو جفافًا أو تقشيرًا في أي منطقة من الجسم، فقلل من استخدام المنتج أو توقف عنه واستشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.


خلاصة


هناك العديد من العلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لعلاج حب الشباب في الجسم، بما في ذلك منظفات الجسم والبخاخات والمستحضرات الطبية والمنتجات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي. تعتبر أحماض الهيدروكسي، على وجه الخصوص، علاجات فعالة لحب الشباب.


كيفية التخلص من حب الشباب في الجسم

 

الوصفات الطبية


يعد حب الشباب في الجسم أمرًا عنيدًا، لذا فإن حب الشباب المعتدل والبثور الشديدة قد لا تتحسن مع خيارات OTC المذكورة أعلاه. بدلًا من ذلك، قد تحتاج إلى استخدام بعض العلاجات الموصوفة طبيًا الأكثر فاعلية للسيطرة على هذه الاختراقات.


لا تنتظر وقتًا طويلاً لرؤية مقدم الرعاية الصحية ليصف لك علاجًا لحب الشباب، خاصة إذا كان حب الشباب ملتهبًا بشدة. حب الشباب في الجسم يمكن أن يسبب ندبات عميقة. كلما زاد الالتهاب، زادت فرصة ظهور ندبات دائمة.


قد يصف طبيب الأمراض الجلدية علاجًا موضعيًا أو أدوية عن طريق الفم أو كليهما حسب حالتك. بعض العلاجات الشائعة هي: 6


  •  الرتينوئيدات الموضعية مثل Retin -A (تريتينوين)
  •  المضادات الحيوية عن طريق الفم
  •  أكوتاني (ايزوتريتينوين)


كما هو الحال مع حب الشباب في الوجه، يستغرق الأمر وقتًا للسيطرة على حب الشباب في الجسم. لذلك، سيتعين عليك على الأرجح تجربة العديد من المنتجات العلاجية أو الأدوية قبل العثور على المنتج الأفضل بالنسبة لك.


نمط الحياة


بمجرد البدء في روتين علاج حب الشباب الذي أثبت فعاليته ، هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتعزيز فعالية علاجاتك.


الاستحمام


على الرغم من أن قلة النظافة لا تسبب حب الشباب في الجسم، إلا أنه يمكن أن يتهيج بسبب العرق. لذا تأكد من الاستحمام مباشرة بعد التمرين.


تقليل الاحتكاك


أي شيء يحبس الحرارة على الجلد، أو يسبب الاحتكاك، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم البثور. تشمل العناصر اليومية التي تسبب الاحتكاك بجسمك المعدات الرياضية وحقائب الظهر وأحزمة المحفظة وحمالات الصدر والملابس الضيقة. حاول الحد من هذه المحفزات أو ضبطها قدر الإمكان.


تجنب بثرة ظهرت


تمامًا كما هو الحال مع حب الشباب في الوجه، تجنب فرقعة بثور حب الشباب في جسمك وظهرك. يعد القيام بذلك طريقة مؤكدة للتسبب في المزيد من الالتهابات وربما ندبات حب الشباب.


خلاصة


إذا كنت عرضة لظهور حب الشباب في الجسم، فاحرص على الاستحمام مباشرة بعد التعرق وتقليل الاحتكاك الناتج عن الملابس وحقائب الظهر. بالإضافة إلى ذلك، تجنب فرقع البثور أو الضغط عليها، لأن ذلك قد يؤدي إلى التهابها وتندبها.


ملخص


حب الشباب في الجسم، مثل حب الشباب في الوجه، يمكن أن يكون التهابيًا أو غير التهابي. بالإضافة إلى ذلك، فإن الوراثة والهرمونات والتوتر قد يسبب ذلك. قد تساعد المنظفات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والمستحضرات الطبية، وأحماض ألفا هيدروكسي، والمنتجات المركبة على إزالة حب الشباب الخفيف في الجسم. ومع ذلك، فإن الحالات الأكثر اعتدالًا إلى الشديدة قد تتطلب علاجًا قويًا بوصفة طبية.


كلمة من Verywell


قد يستغرق الأمر الكثير من الوقت للتخلص من حالة حب الشباب في الظهر بنجاح، لذا حاول التحلي بالصبر. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون متسقًا جدًا مع أدوية علاج حب الشباب والروتين اليومي للعناية بالبشرة.


أخبر مقدم الرعاية الصحية إذا كنت لا تشعر أن أدويتك فعالة. قد يستغرق الأمر عدة محاولات قبل العثور على العلاج المناسب لك. ولكن مع العلاج المناسب، يجب أن تكون قادرًا على رؤية الفرق والشعور به.


إرسال تعليق

0 تعليقات