فوائد حبوب الدخن للشعر.. اكتشفها الان بنفسك

فوائد حبوب الدخن للشعر.. اكتشفها الان بنفسك

 

الدخن


"الجاورس" أو "البشنة"، أو "إيلان" أو "قصب" أو "درع"، كلها أسماء مختلفة لكلمة واحدة ألا وهي "الدخن"، هي عبارة عن حبوب صفراء تنتمي لأنواع معيّنة من النباتات التي تتّبع الفصيلة النجيلية. 


ومن أبرز تلك النباتات، نبات "الثمام" أو "الثيوم" أو "ذيل الثعلب"، حيث يضمّ كل منها عدد من الأنواع، وتنتج تلك النباتات حبوبًا دقيقة جدًّا صفراء اللون تنمو في المناطق الجافة بقارتي آسيا وإفريقيا.


ويعد الدخن، من الحبوب المتعدّدة الاستخدامات، فكان قديمًا وما زال حتى الآن يستخدم في الطهي كغذاء رئيسي للإنسان حيث يطهى كالأرز أو يطحن كالقمح ويسمّى الخبز الناتج منه بخبز الفقراء.


ويدخل أيضًا حبوب الدخن في صناعة البيرة، كما يعد أيضًا غذاءً للحيوانات، وللدخن أنواع عديدة منها: "الدخن اللؤلؤي"، "دخن ذيل الثعلب الإيطالي"، "دخن بروسو"، "دخن الأصبع" وغيرها من الأنواع.


ويعد الدخن من الحبوب المفيدة للإنسان، لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات وحمض الفوليك، وعدد من العناصر الغذائية مثل المغنيسيوم والزنك والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم ومضادات أكسدة.


ما هي فوائد الدخن للشعر


تعاني العديد من السيدات من مشكلات لا تنتهي في الشعر، وبالتالي فإن العناية به يعد من أولويات الكثير منهن، فالشعر الصحي يعد بمثابة سر وراء جاذبية المرأة.


ومع التقدّم الذي يشهده مجال مستحضرات التجميل، إلا أنّ الخلطات الطبيعية المكوّنة من مواد طبيعية أصبحت منافسًا قويًّا للمواد الكيميائية الخاصّة بالعناية بالشعر، ومن أهمّ تلك المواد الطبيعية "الدخن".


ويحتوي الدخن، على نسبة كبيرة من الفيتامينات المهمّة للشعر مثل "فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين ه"، بالإضافة إلى ذلك به نسبة كبيرة من المعادن مثل المغنيسيوم والزنك والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم.


وليس هذا فقط، فالدخن يحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة مثل الكيرستين والسيلينيوم وحمض البانتوثنيك، وبالتالي فهو كنز صحي وطبيعي للشعر.


وبالتالي يستخدم الدخن ضمن روتين العناية بالشعر، لفوائده العديدة التي قد لا يعرفها البعض، لذا نذكر لكم في السطور التالية أبرز فوائد الدخن للشعر:


  •  يساعد الدخن بفضل البروتين الموجود به، على منع تساقط الشعر.
  •  يساعد الدخن على تقوية بصيلات الشعر.
  •  يساعد الدخن على تغذية بصيلات الشعر بشكل طبيعي وصحي.
  •  يلعب الدخن دورًا ملحوظًا في علاج مشكلة الصلع.
  •  يعمل الدخن على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.
  •  يساعد الدخن على تحفيز نمو الشعر وإنباته من جديد.
  •  يعالج الدخن مشكلة القشرة التي تصيب فروة الرأس.
  •  يعالج الدخن المشكلات التي تصيب فروة الرأس كالصدفية والأكزيما.
  •  يقلّل الدخن من التهاب فروة الرأس.
  •  يساعد الدخن على تأخير ظهور الشيب المبكّر.


ختاما عزيزتي، بعد أنا عرضنا لك فوائد الدخن للشعر، ننصحكِ بتضمينه في نظامك الغذائي، وتناوله بديلًا للأرز أو مكملات غذائية دون إفراط، إذ يحتوي على عديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر المهمة للشعر، التي تعالج كثيرًا من مشكلاته، وأبرزها تساقط الشعر والصلع والتهابات فروة الرأس. 


شعرك مركز جمالك، تعرفي إلى كل ما يخص جمال شعرك وطرق العناية المختلفة به بزيارة قسم العناية بالشعر على موقع "نجم الريف | Najm Arif".

إرسال تعليق

0 تعليقات